حي الشيخ جراح - التهجير القسري لسكان حي الشيخ جراح وعزله عن بقية مدينة ... - حي الشيخ جراح الذي وضع الاحتلال مخططات تهجير الفلسطينيين منه منذ عام 1972 كان قد سكنه لاجئون من الداخل المحتل في إثر النكبة الفلسطينية، قبل أن يصبح عام 1956 حيا سكنيا بالتوافق بين المملكة الأردنية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، ومنذ خمسة عقود يطالب أهالي الحي محاكم.

حي الشيخ جراح - التهجير القسري لسكان حي الشيخ جراح وعزله عن بقية مدينة ... - حي الشيخ جراح الذي وضع الاحتلال مخططات تهجير الفلسطينيين منه منذ عام 1972 كان قد سكنه لاجئون من الداخل المحتل في إثر النكبة الفلسطينية، قبل أن يصبح عام 1956 حيا سكنيا بالتوافق بين المملكة الأردنية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، ومنذ خمسة عقود يطالب أهالي الحي محاكم.. ويقطنه حوالي 3000 مواطن فلسطيني، وقد أنشئ حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة عام 1956 بموجب اتفاقية وقعت بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين. أطلقت بلدية النصيرات اسم حي الشيخ جراح على حي أبو سليم الشرقي بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة. واصابت واعتقلت العشرات وحولت شوارع الشيخ جراح الى ثكناتٍ. أن مستوطنين اعتدوا على موائد إفطار رمضانية نصبت في حي الشيخ جراح تضامنا مع أهالي الحي المهددين بالإخلاء من منازلهم لصالح الاستيطان، وقاموا برش غاز الفلفل على الصائمين بالتزامن مع. حي الشيخ جراح الذي وضع الاحتلال مخططات تهجير الفلسطينيين منه منذ عام 1972 كان قد سكنه لاجئون من الداخل المحتل في إثر النكبة الفلسطينية، قبل أن يصبح عام 1956 حيا سكنيا بالتوافق بين المملكة الأردنية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، ومنذ خمسة عقود يطالب أهالي الحي محاكم.

هذا ويقع حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة التي كانت تخضع للسيادة الأردنيةكسائر مدن الضفة الغربية. اختفت مظاهر الاحتفال بشهر رمضان المبارك لدى أهالي حي الشيخ جراح في القدس هذا العام، وتحولت إلى اشتباكات يومية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، وتحوّل مدفع الإفطار إلى أصوات قنابل ورصاص ليفطر أهالي الحي على. رفقة الكرد (أم نبيل) من حي الشيخ جراح صمدت وقاومت حين إستولى المستوطنون على منزلها،توفيت بعد ١٠٣ سنوات رفضت خلالها الرحيل والتهجير والمساومة رحلت أم نبيل ولم ينتهِ خطر التهجير القسري وأبناؤها وأحفادها وجيرانهم اليوم يكملون مسيرتها لحماية ٢٨ عائلة من الطرد #انقذوا_حي. تناولت صحف عربية الاضطرابات المستمرة بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية على خلفية دعوى قانونية طويلة. يقــع حــي الشــيخ جــراح شــمال البلــدة القديمــة فــي مدينـة القـدس المحتلة، ويقطنـه أكثر من 3 آلاف فلسطيني، وهــو حــي فلســطيني امتــاز بضمــه أبــرز العناويــن الرســمية الفلســطينية فــي القــدس مثـل بيـت.

تظاهرة طلابية في حيفا رفضًا لتهجير حي الشيخ جراح | كل العرب
تظاهرة طلابية في حيفا رفضًا لتهجير حي الشيخ جراح | كل العرب from images.alarab.com
ما بين طرف الكنبة والحائط في منزلٍ ضيّقٍ يسكنه نبيل الكرد (76 عاماً) في حي الشيخ جرّاح في القدس فراغٌ يكفي لأن تمدّ يدَك فيه.من هناك أخرجَ نبيل كيساً يحفظ فيه أرشيفَ مقالاتِ وخواطر زوجتِه ميسون أبو دويح المنشورة في. لا تزال قضية حي الشيخ جراح الواقع شرقي مدينة القدس عالقة لم تجد طريقًا إلى الحل، خاصة بعدما أمهلت محكمة الاحتلال الإسرائيلية، الأهالي للتوصُّل إلى اتفاق مع المستوطنين الذين عرضوا على العائلات الإقرا وكانت المحكمةُ الإسرائيلية قد أمهلت أهالي حي الشيخ جراح والمُستوطنين حتى يوم الخميس القادم للتوصّل إلى الاتفاق القاضي ب «الاعتراف بملكية الأرض للمستوطنين مع بقاء العائلات كمستأجرين محميين وتسجيل العقد باسم شخص من العائلة وعند وفاته يتسلّم المستوطنُ العقارَ». تناولت صحف عربية الاضطرابات المستمرة بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية على خلفية دعوى قانونية طويلة. حي الشيخ جراح الذي وضع الاحتلال مخططات تهجير الفلسطينيين منه منذ عام 1972 كان قد سكنه لاجئون من الداخل المحتل في إثر النكبة الفلسطينية، قبل أن يصبح عام 1956 حيا سكنيا بالتوافق بين المملكة الأردنية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، ومنذ خمسة عقود يطالب أهالي الحي محاكم. هكذا بدا المشهد في حي الشيخ جراح. ويؤكد أبو عرفة أن قضية حي الشيخ جراح هي قضية قانونية بحتة، وأنها مستمرة في المحاكم منذ تسعة وأربعين عاماً بدأت منذ العام 1972، حين ادعى المستوطنون ملكيتهم للأرض التي أقيمت عليها منازل الحي عام 1954، والاحتلال لا يريد البحث في ملكية الأرض، لأن المستوطنين لم يثبتوا حتى اللحظة. وأعلن اياد المغاري رئيس بلدية النصيرات أنه وفي إطار التضامن مع أهل القدس وتعزيزاً لصمودهم وثباتهم، مؤكداً توافق المجلس البلدي.

ويذكر أن قضية حي الشيخ جراح بدأت منذ عام 1972 عندما حاولت جمعيات استيطانية إدعاء ملكيتها للحي، وتم إخلاء العائلات الثلاث الأولى من الحي عامي 2008 و2009،

اختفت مظاهر الاحتفال بشهر رمضان المبارك لدى أهالي حي الشيخ جراح في القدس هذا العام، وتحولت إلى اشتباكات يومية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، وتحوّل مدفع الإفطار إلى أصوات قنابل ورصاص ليفطر أهالي الحي على. يقــع حــي الشــيخ جــراح شــمال البلــدة القديمــة فــي مدينـة القـدس المحتلة، ويقطنـه أكثر من 3 آلاف فلسطيني، وهــو حــي فلســطيني امتــاز بضمــه أبــرز العناويــن الرســمية الفلســطينية فــي القــدس مثـل بيـت. أن مستوطنين اعتدوا على موائد إفطار رمضانية نصبت في حي الشيخ جراح تضامنا مع أهالي الحي المهددين بالإخلاء من منازلهم لصالح الاستيطان، وقاموا برش غاز الفلفل على الصائمين بالتزامن مع. ما بين طرف الكنبة والحائط في منزلٍ ضيّقٍ يسكنه نبيل الكرد (76 عاماً) في حي الشيخ جرّاح في القدس فراغٌ يكفي لأن تمدّ يدَك فيه.من هناك أخرجَ نبيل كيساً يحفظ فيه أرشيفَ مقالاتِ وخواطر زوجتِه ميسون أبو دويح المنشورة في. وضم الحي ضريح الشيخ جراح، بالقرب من جامع الشيخ جراح، الذي شيد في العام 1313هـ، ويعود الضريح إلى الأمير حسام الدين الجراحي، أحد أمراء صلاح الدين الأيوبي وطبيبه، وتوفي عام 598هـ ، ودفن في زاوية الشيخ جراح. حي الشيخ جراح الذي وضع الاحتلال مخططات تهجير الفلسطينيين منه منذ عام 1972 كان قد سكنه لاجئون من الداخل المحتل في إثر النكبة الفلسطينية، قبل أن يصبح عام 1956 حيا سكنيا بالتوافق بين المملكة الأردنية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، ومنذ خمسة عقود يطالب أهالي الحي محاكم. Getty images عناصر من الشرطة الإسرائيلية تعتقل فلسطينيا في اضطرابات حي الشيخ جراح. شهدت شوارع حي الشيخ جراح في القدس اضطرابات بعد الإفطار بين فلسطينيين ومستوطنين يهود على خلفية قضية قانونية. رفقة الكرد (أم نبيل) من حي الشيخ جراح صمدت وقاومت حين إستولى المستوطنون على منزلها،توفيت بعد ١٠٣ سنوات رفضت خلالها الرحيل والتهجير والمساومة رحلت أم نبيل ولم ينتهِ خطر التهجير القسري وأبناؤها وأحفادها وجيرانهم اليوم يكملون مسيرتها لحماية ٢٨ عائلة من الطرد #انقذوا_حي. يعتبر حي الشيخ جراح من أهم الاحياء السكانية الفلسطينية في مدينة القدس، حيث يقع هذا الحي إلى الشمال من البلدة القديمة. ويقطنه حوالي 3000 مواطن فلسطيني، وقد أنشئ حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة عام 1956 بموجب اتفاقية وقعت بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين. قوات الاحتلال صعدت من اعتداءاتها ضد اهالي الحي والمتضامنين معهم. هذا ويقع حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة التي كانت تخضع للسيادة الأردنيةكسائر مدن الضفة الغربية.

ما بين طرف الكنبة والحائط في منزلٍ ضيّقٍ يسكنه نبيل الكرد (76 عاماً) في حي الشيخ جرّاح في القدس فراغٌ يكفي لأن تمدّ يدَك فيه.من هناك أخرجَ نبيل كيساً يحفظ فيه أرشيفَ مقالاتِ وخواطر زوجتِه ميسون أبو دويح المنشورة في. هكذا بدا المشهد في حي الشيخ جراح. تصاعدت هذا الأسبوع حدة الاشتباك والمواجهة والوقفات الاحتجاجية والتضامنية مع سكان حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، الذي يشهد منذ عدة أسابيع إجراءات احتلالية متسارعة لطردهم من ديارهم. رفقة الكرد (أم نبيل) من حي الشيخ جراح صمدت وقاومت حين إستولى المستوطنون على منزلها،توفيت بعد ١٠٣ سنوات رفضت خلالها الرحيل والتهجير والمساومة رحلت أم نبيل ولم ينتهِ خطر التهجير القسري وأبناؤها وأحفادها وجيرانهم اليوم يكملون مسيرتها لحماية ٢٨ عائلة من الطرد #انقذوا_حي. وأطلق ناشطون منذ أيام على وسائل التواصل الاجتماعي حملة أنقذوا حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، باللغتين العربية والإنجليزية (savesheikhjarrah#)، قبيل موعد بت محكمة إسرائيلية في قرار هدم عشرات منازل لفلسطينيين في الحي.

الأمم المتحدة: ما يجري في حي الشيخ جراح قد يرقى إلى جريمة ...
الأمم المتحدة: ما يجري في حي الشيخ جراح قد يرقى إلى جريمة ... from media.almayadeen.net
وتظاهر سكان حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة يوم أمس الأحد احتجاجا على مخطط طرد عائلات فلسطينية من منازلها في الحي، والسماح لمستوطنين إسرائيليين بالاستيلاء عليها. ناشد سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة السلطة الفلسطينية والحكومة الأردنية التحرك لمنع طرد عشرات العائلات من منازلها في الحي، بعد أن قضت محكمة إسرائيلية بذلك، بدعوى أن الأرض ملك جهات يهودية. قوات الاحتلال صعدت من اعتداءاتها ضد اهالي الحي والمتضامنين معهم. لا تزال قضية حي الشيخ جراح الواقع شرقي مدينة القدس عالقة لم تجد طريقًا إلى الحل، خاصة بعدما أمهلت محكمة الاحتلال الإسرائيلية، الأهالي للتوصُّل إلى اتفاق مع المستوطنين الذين عرضوا على العائلات الإقرا هذا ويقع حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة التي كانت تخضع للسيادة الأردنيةكسائر مدن الضفة الغربية. أن مستوطنين اعتدوا على موائد إفطار رمضانية نصبت في حي الشيخ جراح تضامنا مع أهالي الحي المهددين بالإخلاء من منازلهم لصالح الاستيطان، وقاموا برش غاز الفلفل على الصائمين بالتزامن مع. اختفت مظاهر الاحتفال بشهر رمضان المبارك لدى أهالي حي الشيخ جراح في القدس هذا العام، وتحولت إلى اشتباكات يومية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، وتحوّل مدفع الإفطار إلى أصوات قنابل ورصاص ليفطر أهالي الحي على. بدأت قصة هذا الحي عام 1956، عندما اتفقت الحكومة الأردنية مع الأونروا على إسكان 28 عائلة فلسطينية من لاجئي النكبة، فوق أرضٍ تسمى كرم الجاعوني في الشيخ جراح، ووفق الاتفاقية، وبعد 3 سنوات من الإقامة في بيوتهم الجديدة، تُسجّل ملكية البيوت والأرض بأسماء العائلات في الطابو.

حي الشيخ جراح الذي وضع الاحتلال مخططات تهجير الفلسطينيين منه منذ عام 1972 كان قد سكنه لاجئون من الداخل المحتل في إثر النكبة الفلسطينية، قبل أن يصبح عام 1956 حيا سكنيا بالتوافق بين المملكة الأردنية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، ومنذ خمسة عقود يطالب أهالي الحي محاكم.

واصابت واعتقلت العشرات وحولت شوارع الشيخ جراح الى ثكناتٍ. اختفت مظاهر الاحتفال بشهر رمضان المبارك لدى أهالي حي الشيخ جراح في القدس هذا العام، وتحولت إلى اشتباكات يومية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، وتحوّل مدفع الإفطار إلى أصوات قنابل ورصاص ليفطر أهالي الحي على. أن مستوطنين اعتدوا على موائد إفطار رمضانية نصبت في حي الشيخ جراح تضامنا مع أهالي الحي المهددين بالإخلاء من منازلهم لصالح الاستيطان، وقاموا برش غاز الفلفل على الصائمين بالتزامن مع. ناشد سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة السلطة الفلسطينية والحكومة الأردنية التحرك لمنع طرد عشرات العائلات من منازلها في الحي، بعد أن قضت محكمة إسرائيلية بذلك، بدعوى أن الأرض ملك جهات يهودية. يقــع حــي الشــيخ جــراح شــمال البلــدة القديمــة فــي مدينـة القـدس المحتلة، ويقطنـه أكثر من 3 آلاف فلسطيني، وهــو حــي فلســطيني امتــاز بضمــه أبــرز العناويــن الرســمية الفلســطينية فــي القــدس مثـل بيـت. وأعلن اياد المغاري رئيس بلدية النصيرات أنه وفي إطار التضامن مع أهل القدس وتعزيزاً لصمودهم وثباتهم، مؤكداً توافق المجلس البلدي. يقع حي الشيخ جراح في الجانب الشرقي من البلدة القديمة في مدينة القدس خارج السور، وقد أنشئ حي الشيخ جراح بالقدس عام 1956 بموجب اتفاقية وقعت بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين والحكومة الأردنية، وفي حينه استوعب 28 عائلة فلسطينية هجرت من أراضيها المحتلة عام 1948. يعيش 550 مواطنا من سكان حي الشيخ جراح تحت وطأة التهديد بالطرد من بيوتهم وأرضهم، بعد قرار السلطات الإسرائيلية ترحيل العشرات من الحي الواقع في الجانب الشرقي لمدينة القدس لصالح المستوطنين. Getty images عناصر من الشرطة الإسرائيلية تعتقل فلسطينيا في اضطرابات حي الشيخ جراح. لا تزال قضية حي الشيخ جراح الواقع شرقي مدينة القدس عالقة لم تجد طريقًا إلى الحل، خاصة بعدما أمهلت محكمة الاحتلال الإسرائيلية، الأهالي للتوصُّل إلى اتفاق مع المستوطنين الذين عرضوا على العائلات الإقرا ويؤكد أبو عرفة أن قضية حي الشيخ جراح هي قضية قانونية بحتة، وأنها مستمرة في المحاكم منذ تسعة وأربعين عاماً بدأت منذ العام 1972، حين ادعى المستوطنون ملكيتهم للأرض التي أقيمت عليها منازل الحي عام 1954، والاحتلال لا يريد البحث في ملكية الأرض، لأن المستوطنين لم يثبتوا حتى اللحظة. بدأت قصة هذا الحي عام 1956، عندما اتفقت الحكومة الأردنية مع الأونروا على إسكان 28 عائلة فلسطينية من لاجئي النكبة، فوق أرضٍ تسمى كرم الجاعوني في الشيخ جراح، ووفق الاتفاقية، وبعد 3 سنوات من الإقامة في بيوتهم الجديدة، تُسجّل ملكية البيوت والأرض بأسماء العائلات في الطابو. تصاعدت هذا الأسبوع حدة الاشتباك والمواجهة والوقفات الاحتجاجية والتضامنية مع سكان حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، الذي يشهد منذ عدة أسابيع إجراءات احتلالية متسارعة لطردهم من ديارهم.

قالت مراسلة الغد من القدس المحتلة، إن محكمة الصلح الإسرائيلية أصدرت قرارًا بطرد 4 عائلات في حي الشيخ جراح، إذ يدخل القرار حيز التنفيذ يوم غد الأحد. وأعلن اياد المغاري رئيس بلدية النصيرات أنه وفي إطار التضامن مع أهل القدس وتعزيزاً لصمودهم وثباتهم، مؤكداً توافق المجلس البلدي. لا تزال قضية حي الشيخ جراح الواقع شرقي مدينة القدس عالقة لم تجد طريقًا إلى الحل، خاصة بعدما أمهلت محكمة الاحتلال الإسرائيلية، الأهالي للتوصُّل إلى اتفاق مع المستوطنين الذين عرضوا على العائلات الإقرا يقــع حــي الشــيخ جــراح شــمال البلــدة القديمــة فــي مدينـة القـدس المحتلة، ويقطنـه أكثر من 3 آلاف فلسطيني، وهــو حــي فلســطيني امتــاز بضمــه أبــرز العناويــن الرســمية الفلســطينية فــي القــدس مثـل بيـت. يعيش 550 مواطنا من سكان حي الشيخ جراح تحت وطأة التهديد بالطرد من بيوتهم وأرضهم، بعد قرار السلطات الإسرائيلية ترحيل العشرات من الحي الواقع في الجانب الشرقي لمدينة القدس لصالح المستوطنين.

الحملة الدولية للدفاع عن القدس تحض غوتيريش للضغط على ...
الحملة الدولية للدفاع عن القدس تحض غوتيريش للضغط على ... from www.wattan.net
يقع حي الشيخ جراح في الجانب الشرقي من البلدة القديمة في مدينة القدس خارج السور، وقد أنشئ حي الشيخ جراح بالقدس عام 1956 بموجب اتفاقية وقعت بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين والحكومة الأردنية، وفي حينه استوعب 28 عائلة فلسطينية هجرت من أراضيها المحتلة عام 1948. Getty images عناصر من الشرطة الإسرائيلية تعتقل فلسطينيا في اضطرابات حي الشيخ جراح. وأطلق ناشطون منذ أيام على وسائل التواصل الاجتماعي حملة أنقذوا حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، باللغتين العربية والإنجليزية (savesheikhjarrah#)، قبيل موعد بت محكمة إسرائيلية في قرار هدم عشرات منازل لفلسطينيين في الحي. بدأت قصة هذا الحي عام 1956، عندما اتفقت الحكومة الأردنية مع الأونروا على إسكان 28 عائلة فلسطينية من لاجئي النكبة، فوق أرضٍ تسمى كرم الجاعوني في الشيخ جراح، ووفق الاتفاقية، وبعد 3 سنوات من الإقامة في بيوتهم الجديدة، تُسجّل ملكية البيوت والأرض بأسماء العائلات في الطابو. قوات الاحتلال صعدت من اعتداءاتها ضد اهالي الحي والمتضامنين معهم. يقــع حــي الشــيخ جــراح شــمال البلــدة القديمــة فــي مدينـة القـدس المحتلة، ويقطنـه أكثر من 3 آلاف فلسطيني، وهــو حــي فلســطيني امتــاز بضمــه أبــرز العناويــن الرســمية الفلســطينية فــي القــدس مثـل بيـت. تصاعدت هذا الأسبوع حدة الاشتباك والمواجهة والوقفات الاحتجاجية والتضامنية مع سكان حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، الذي يشهد منذ عدة أسابيع إجراءات احتلالية متسارعة لطردهم من ديارهم. شهدت شوارع حي الشيخ جراح في القدس اضطرابات بعد الإفطار بين فلسطينيين ومستوطنين يهود على خلفية قضية قانونية.

قالت مراسلة الغد من القدس المحتلة، إن محكمة الصلح الإسرائيلية أصدرت قرارًا بطرد 4 عائلات في حي الشيخ جراح، إذ يدخل القرار حيز التنفيذ يوم غد الأحد.

بدأت قصة هذا الحي عام 1956، عندما اتفقت الحكومة الأردنية مع الأونروا على إسكان 28 عائلة فلسطينية من لاجئي النكبة، فوق أرضٍ تسمى كرم الجاعوني في الشيخ جراح، ووفق الاتفاقية، وبعد 3 سنوات من الإقامة في بيوتهم الجديدة، تُسجّل ملكية البيوت والأرض بأسماء العائلات في الطابو. وكانت المحكمةُ الإسرائيلية قد أمهلت أهالي حي الشيخ جراح والمُستوطنين حتى يوم الخميس القادم للتوصّل إلى الاتفاق القاضي ب «الاعتراف بملكية الأرض للمستوطنين مع بقاء العائلات كمستأجرين محميين وتسجيل العقد باسم شخص من العائلة وعند وفاته يتسلّم المستوطنُ العقارَ». أطلقت بلدية النصيرات اسم حي الشيخ جراح على حي أبو سليم الشرقي بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة. تناولت صحف عربية الاضطرابات المستمرة بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية على خلفية دعوى قانونية طويلة. التفاعل الواسع مستمر مشاهدينا على هاشتاج انقذوا حي الشيخ جراح الذي برز في القوائم الاكثر تداولاً في اكثر من دولة عربية وسط غضبٍ شعبي طبعاً عارم مع انتهاء المهلة التي حددتها المحكمة الاسرائيلية العليا للعائلات. حي الشيخ جراح الذي وضع الاحتلال مخططات تهجير الفلسطينيين منه منذ عام 1972 كان قد سكنه لاجئون من الداخل المحتل في إثر النكبة الفلسطينية، قبل أن يصبح عام 1956 حيا سكنيا بالتوافق بين المملكة الأردنية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، ومنذ خمسة عقود يطالب أهالي الحي محاكم. رفقة الكرد (أم نبيل) من حي الشيخ جراح صمدت وقاومت حين إستولى المستوطنون على منزلها،توفيت بعد ١٠٣ سنوات رفضت خلالها الرحيل والتهجير والمساومة رحلت أم نبيل ولم ينتهِ خطر التهجير القسري وأبناؤها وأحفادها وجيرانهم اليوم يكملون مسيرتها لحماية ٢٨ عائلة من الطرد #انقذوا_حي. وضم الحي ضريح الشيخ جراح، بالقرب من جامع الشيخ جراح، الذي شيد في العام 1313هـ، ويعود الضريح إلى الأمير حسام الدين الجراحي، أحد أمراء صلاح الدين الأيوبي وطبيبه، وتوفي عام 598هـ ، ودفن في زاوية الشيخ جراح. قالت مراسلة الغد من القدس المحتلة، إن محكمة الصلح الإسرائيلية أصدرت قرارًا بطرد 4 عائلات في حي الشيخ جراح، إذ يدخل القرار حيز التنفيذ يوم غد الأحد. Getty images عناصر من الشرطة الإسرائيلية تعتقل فلسطينيا في اضطرابات حي الشيخ جراح. وتظاهر سكان حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة يوم أمس الأحد احتجاجا على مخطط طرد عائلات فلسطينية من منازلها في الحي، والسماح لمستوطنين إسرائيليين بالاستيلاء عليها. هذا ويقع حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة التي كانت تخضع للسيادة الأردنيةكسائر مدن الضفة الغربية. يقع حي الشيخ جراح في الجانب الشرقي من البلدة القديمة في مدينة القدس خارج السور، وقد أنشئ حي الشيخ جراح بالقدس عام 1956 بموجب اتفاقية وقعت بين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين والحكومة الأردنية، وفي حينه استوعب 28 عائلة فلسطينية هجرت من أراضيها المحتلة عام 1948.

0 Response to "حي الشيخ جراح - التهجير القسري لسكان حي الشيخ جراح وعزله عن بقية مدينة ... - حي الشيخ جراح الذي وضع الاحتلال مخططات تهجير الفلسطينيين منه منذ عام 1972 كان قد سكنه لاجئون من الداخل المحتل في إثر النكبة الفلسطينية، قبل أن يصبح عام 1956 حيا سكنيا بالتوافق بين المملكة الأردنية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، ومنذ خمسة عقود يطالب أهالي الحي محاكم."

Post a Comment